الصفحات

الاثنين، 31 مارس 2014

عقد قسم الرياضيات / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة البصرة ندوته العلمية التخصصية الثالثة (الاحصاء في البحث العلمي طريقنا نحو التميز) بتاريخ 26 آذار 2014 وتحت شعار: الاحصاء أداة جوهرية للإبداع العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

برعاية السيد رئيس جامعة البصرة الأستاذ الدكتور ثامر احمد حمدان عقد قسم الرياضيات / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة البصرة ندوته العلمية التخصصية الثالثة (الاحصاء في البحث العلمي طريقنا نحو التميز) بتاريخ 26 آذار 2014 وتحت شعار:
الاحصاء أداة جوهرية للإبداع العلمي
هدف الندوة
بيان الدور المهم والكبير للاحصاء في البحوث العلمية لكافة التخصصات .

المشاركين في الندوة
اشترك في الندوة باحثين متخصصين من جامعة البصرة ومن الجامعات العراقية الاخرى.

محاضرة الافتتاح
للأستاذ الدكتور عبد الحسين صبر المويل بعنوان الاحصائي صانع نماذج الأفكار.

توصيات الندوة
من خلال الدراسات والمحاضرات التي قدمت في هذه الندوة يمكن ان ندرج التوصيات الآتية:

أولاً:على المستوى الأكاديمي
1-لابد من تحديث مناهج الاحصاء ، ومتابعة التطورات العالمية في مجالي الاحصاء والحاسبات ، بمعنى اخر كيف نوظف الحاسبة لخدمة العمل الاحصائي وتطويره ويجب التأكيد ان الدروس الحاسوبية هي وسيلة وليست غاية أي ان الدروس الاحصائية هي الاساس .

2-خلق نوع من التوازن بين الجانب التطبيقي والجانب النظري للاحصاء في مفردات المناهج الحديثة ودعم الجانب المعرفي التطبيقي بتدريس مفردات المنهاج التطبيقي من خلال تقديم حالات ودراسات عملية قام باجراءها الجهاز المركزي للاحصاء مما سيعكس مجالا" رحباً للتعاون والمشاركة في العمل الاحصائي بين الجامعة وحقل العمل.
3-تطوير فكرة مادة مشروع البحث في السنة الدراسية الرابعة بالكلية من خلال تكليف الطلبة باختيار موضوع تطبيقي ميداني لدراسته وان تكون هنالك مشاريع بحوث مشتركة بين اقسام الرياضيات والاقسام العلمية الأخرى ، بغية التعرف على المشاكل العملية في العمل الاحصائي ومواجهة الصعوبات واتخاذ القرارات المناسبة وقياس اثر هذه القرارات على تمثيل مجتمع الدراسة والبيانات والنتائج وبالتالي يصبح الطالب المتخرج من الكلية ملائما" لاحتياجات المستخدم وقادر على المشاركة في اداء العمل الاحصائي.

4- تشكيل لجان مشتركة بين قسم الاحصاء والاقسام العلمية في الكليات الاخرى (الطبية، الهندسية، الزراعية، العلوم، الآداب، التربية وبأقسامهم المختلفة) لتحديد نوعية المفردات لمناهج مادة الاحصاء في هذه التخصصات في التخصصات المتنوعة . 
5-من يقوم بتدريس منهاج مادة الاحصاء المتنوعة؟ فالمشكلة المؤثرة هي ان الكثير من التدريسيين الذين يتولون تدريس هذه المادة في التخصصات الاخرى هم من غير تخصص الاحصاء وغالبا" مايكونوا قد درسوا هذه المادة ضمن كورس دراسي اثناء دراستهم العليا وطبيعي ان هذه الحالة يفرز بسببها مشاكل ممثلة بأما الوقوع في اخطاء علمية نتيجة عدم الالمام الكافي بها او الاقتصار على مفردات بسيطة وقليلة وبالتالي فان هذا ينعكس على مستوى الاستفادة العلمية للطلبة او ان الطلبة سوف لايعيروا الاهتمام الكافي والمطلوب 
والذي يتسبب لاحقا" في تدني الاستفادة من هذه المادة خصوصا" في البحوث التي تعتمد الاساليب الاحصائية بكثرة. وعليه يفترض ان يكلف بتدريس هذه المادة من يكون مؤهلا" ومن يحمل تخصص الاحصاء مما سيعكس فائدة كبيرة جدا" لطلبة هذه التخصصات كون ان المادة ستلقى وفقا" لاساليبها الصحيحة اضافة الى امكانية تغطية المنهاج الذي اقر اساسا" لفائدة هذا التخصص.

6-التركيز على كيفية تحويل الجانب الوصفي في البحوث الخاصة بالدراسات العليا الى جانب كمي وكيفية تطويع هذه البيانات ومدى ملائمتها الى الفروض والشروط الخاصة بالجوانب التحليلية الكمية الاحصائية.

7-ابعاد طلبة الدراسات العليا في التخصصات من غير الاحصاء الاعتماد على المكاتب الاهلية التي قد تستخدم 
اساليب وبرامج غير قادرة على فهمها وقد تستخدم اساليب احصائية خاطئة او الى تحسين او ربما تعديل ارقام 
البيانات من اجل جعلها ملائمة للتوصل الى نتائج ترضي الطالب وهذا لايمكن القبول به في بحوث علمية جامعية.

8-حث طلبة الدراسات العليا في التخصصات الاخرى لاستشارة اساتذة قسم الاحصاء بشأن استخدام
الأساليب الاحصائية وينبغي ان تنظم هذه العملية بمعاونة قسم الاحصاء لتحديد من هو مؤهل لغرض 
استشارته.
9- لابد من إشراك أساتذة تخصص الاحصاء لان يكونوا في لجان المناقشة لرسائل الماجستير او اطاريح
الدكتوراه في التخصصات الاخرى التي استخدم فيها الطالب الجانب الكمي والأساليب الاحصائية لإظهار 
الرسائل او الاطاريح ومع التخصص الدقيق لها بمستوى بعيد عن الوقوع في اخطاء لايمكن تجاهلها.

ثانياً:على المستوى الوظيفي
1-ان يكون عمل الوحدات الاحصائية إحصائياً بحتاً وعدم تكليفها باعمال اخرى لا علاقة لها بالاعمال الاحصائية، اذ ان ذلك يضعف من كفاءة تلك الوحدات في بناء قواعد معلومات كل حسب اختصاصه من جهة وفي مهام تحليل البيانات واعداد الدراسات والبحوث من جهة اخرى.

2-إشراك منتسبي اقسام وشعب الاحصاء بالدورات التدريبية (داخل وخارج العراق) لغرض تطوير كفاءتهم ووضع خطة متكاملة لتدريب الكوادر الاحصائية بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء ، ان التطور التكنولوجي في مجال استخدام الحاسوب ومعالجة البيانات آلياً يتطلب توفير حاسبات لأقسام وشعب الاحصاء وتأهيل العاملين عليها من خلال زجهم في دورات متخصصة والعمل على انشاء بنوك وقواعد معلومات تكون مصدرا" للجهات المختلفة.

3-عدم نقل الموظفين العاملين في شعب وأقسام الاحصاء في أجهزة الدولة والذين اجتازوا دورات تدريبية في مجال عملهم الى أقسام أخرى .

4-تسهيل مهمة الباحثين من خلال تقديم البيانات الاحصائية الضرورية لاعداد البحوث والارتقاء بمستواها وبموجب الضوابط المركزية المعمول بها.

5-تعزيز وحدات الاحصاء في دوائر الدولة من خلال استقطاب خريجي اقسام الاحصاء واعتبار مهامهم الوظيفية مهاما" فنية في الملاك وليست مهاما" ادارية.

6-تشكيل لجنة في الجهاز المركزي للاحصاء لدراسة امكانية مفاتحة الجهات ذات العلاقة بشأن اقتراح نظام 
مناسب للمخصصات أو الحوافز للعاملين من الاحصائيين في الوحدات الاحصائية في دوائر الدولة.

المصدر : : : التربية للعلوم الصرفة : : :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركونا بتعليقكم بما تحتاجونه من بحوث من مصادر شاركونا بدعائكم

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

The Second International Conference of Mathematics and its Applications

The Second International Conference of Mathematics and its Applications
المؤتمر الدولي الثاني للرياضيات وتطبيقاتها في جامعة البصرة 2013