الصفحات

السبت، 14 أبريل 2018

بحث بعنوان مستوى القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الرابعة قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة 2016


بحث بعنوان مستوى القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الرابعة قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة
2015-2016 

لتحميل الملف اقراء الصور QR code

بحث مقدم من الطالب احمد فرقد
إشراف
أ.م.د عبد الواحد محمود محمد

ملخص البحث

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية للعلوم الصرفة .
تكونت عينة الدراسة من 34 طالب وطالبة من المرحلة الرابعة قسم الرياضيات كلية التربية للعلوم الصرفة وتم اعداد اختبار للقوة الرياضية شمل مجالات (التواصل الرياضي , الترابط الرياضي . والتفكير الاستدلالي ) وروعي عند البناء جميع الخصائص السايكومترية الضرورية لبناء اداة البحث .وبعد تطبيق الاداةعلى عينة الدراسة وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث الى النتائج الاتية :
·       يتضح من نتائج البحث ان أفراد العينة لديهم مستوى منخفض في القوة الرياضية  ويعزو الباحث السبب في ذلك الى ضعف الاهتمام بوسائل تقويم القوة الرياضية لدى الطلبة وكيفية تنميتها لدى الطلبة في هذه المراحل الدراسية.
·       قلة ربط الرياضيات المدرسية بالحياة اليومية.
·       افتقار كليتنا ومدارسنا إلى الوسائل والأدوات التي تساعد المدرسين والطلبة على القيام بأنشطة لاصفية (مكتبات، وأدوات هندسية ، وسفرات علمية ، وأندية رياضيات ، وكتب اثرائية) في الرياضيات ، التي من شأنها ترغيب الطلبة في تعلم الرياضيات وتنمية قوتهم الرياضية.

الاستنتاجات:
 انخفاض  القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الرابعة قسم الرياضيات للقوة الرياضية.
 التوصيات :
على ضوء هذه النتائج توصل الباحث لعدد من التوصيات ومنها:
1-      تبني مفهوم القوة الرياضية  كأهداف تدريسية في مراحل التعليم بصورة عامة.
2-      توجيه مدرسي ومدرسات الرياضيات في مراحل التعليم العام الى ضرورة الاهتمام بتنمية القوة الرياضية كا هتمامهم برفع مستوى التحصيل.
الاقتراحات:
إستكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحث اجراء الدراسات الآتية :
1-      إجراء دراسة عن مدى إدراك المعلمين والمدرسين للقوة الرياضية وكيفية تنميتها لدى الطلبة.
2-      إجراء دراسة تجريبية لبيان أثر بناء برنامج تدريبي لمدرسي رياضيات على وفق القوة الرياضية .


اهمية البحث

     يتسم العصر الحالي بتغيرات سريعة واكتشافات متلاحقة وثروة معرفية شملت كافة المجالات الامر الذي يتطلب اعداد افراد يمتلكون القدرة على التفكير السليم والمعلومات اللازمة لمواجهة تحديات التقدم المعرفي والتقني .
     لذا تشهد الساحة التربوية في الوضع الراهن نقلة نوعية في مناهج الرياضيات وتربوياتها, حيث ترتدي الرياضيات حلة جديدة يظهر فيها المتعلم في صورة ( المعلم النشط ) الذي يبني معرفته الرياضية بنفسة وبأسلوبة الخاص, واصبح المعيار الاساسي في انتقاء وتنظيم مناهج الرياضيات هو الافكار والمفاهيم والطرق الرياضية التي يحتاجها الانسان في مجتمع المستقبل كما تم تقديم المحتوى الرياضي بشكل اكثر تشويقا ومتعة للتعلم باستخدام طرائق تعليم منوعة تتناسب مع امكانات المتعلمين وتتماشى مع خصائصهم وتثير اهتمامهم وتربط المادة الرياضية بحياتهم اليومية . (عبيد، 2000 ,185 )
      وهذه النقلة النوعية في الرياضيات تتطلب محتوى رياضيا لتنمية القدرات الرياضية للطلبة بحيث ينعكس ناتجها على قوتهم الرياضية المتمثلة (بتواصلهم , وترابطهم , وتفكيرهم بمادة الرياضيات ) التي ركز عليها المجلس القومي الامريكي لتقويم تحصيل الرياضيات NAEP  باعتبار القوة الرياضية مدخلا غير تقليدي لتقويم الطلاب في الرياضيات فهي تتضمن ثلاثة مستويات من المعرفة :مفاهيمية , اجرائية , مشكلاتية, وما بعد المعرفة وثلاث عمليات رياضية ( التواصل الرياضي , والترابط الرياضي , والتفكير الاستدلالي ).
    عليه تتجلى اهمية البحث الحالي في النقاط الاتية :
1.  من الاهمية الكبيرة التي تحتلها الرياضيات في حياتنا المعاصرة باعتبارها احدى الركائز المهمة في خطط التنمية الاجتماعية الاقتصادية ( روبرت، 1987 , 7 ).
2.  الاستجابة للاتجاهات العالمية وتوصيات الندوات والمؤتمرات التي تدعو إلى تنمية القوة الرياضية بصورة مباشرة او بعض مهاراتها الاساسية  (التواصل الرياضي، الترابط الرياضي، الاستدلال الرياضي) لدى كل من مدرسي الرياضيات وطلبتها .
3.  من اهمية المرحلة الرابعة باعتبارها تهدف الى اعداد مدرس متمكن من المادة بالشكل المطلوب وباعتبارها مرحلة نهائية لأعداد المدرس ومن اجل ارفاد المجتمع بالكفاءات القادرة على تطوير وبناء الاجيال بالشكل الصحيح .
4.  من الممكن ان تكون القوة هدفا مباشرا واضحا للمدرس ومدخل للتدريس يخطط لتنميته لكل الطلاب وكل حسب قدرته وكفاءته وذكائه . فالقوة الراضية مدخل لصناعة بيئة رياضياتية تستثير خبرة المتعلم السابقة وتضع لديه عقل وذهنا نشيطين ووجدانا يقظا اتجاه الراضيات اذ يشعر بقيمتها وجمالها .
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي الى :
التعرف على مستوى القوة الرياضية لدى طلبة المرحلة الرابعة- قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة.
حدود البحث 
1. كلية التربية للعلوم الصرفة، قسم الرياضيات ، المرحلة الرابعة.
2. العام الدراسي 2015-2016 

ملاحظة مهمة جدا لا يجوز شرعا استخدام البحث نصا يعني حذف اسم الباحث ومصادرة جهوده 
عند استخدام البحث يجب ذكر اسم الباحث وجامعته وكليته وقسمه
لتحميل البحث والاطلاع عليه





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركونا بتعليقكم بما تحتاجونه من بحوث من مصادر شاركونا بدعائكم

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

The Second International Conference of Mathematics and its Applications

The Second International Conference of Mathematics and its Applications
المؤتمر الدولي الثاني للرياضيات وتطبيقاتها في جامعة البصرة 2013