الصفحات

الخميس، 11 يوليو 2013

بحث التخرج للطالبة : سلمى عادل طالب بعنوان : نموذج رياضي لأنتشار الورم للحصول على : شهادة البكلوريوس رياضيات


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

البحث السابع

بحث التخرج  للطالبة : سلمى عادل طالب
بعنوان : نموذج رياضي لأنتشار الورم
للحصول على : شهادة البكلوريوس رياضيات


In the name of God the Merciful
O Allah, bless Muhammad and Muhammad

Find the seventh

Search student of graduation :  Salma Adel Taleb
Entitled: " a mathematical model for the spread of the tumorvariables "

حيدرمحمد يسالكم الدعاء لي ولوالدي

==================================

المقدمة   
      [3],[2] تعد فكرة الدراسات والبحوث الاستبدالية فكرة جوهرية في جميع العلوم سواء التجريبية أو النظرية. فالمعلومات التجريبية والمبنية على الملاحظة ورصد النتائج، سوف تكون لا قيمة لها إذا كانت تختص فقط بالمنظومة المعينة الجاري دراستها، إذ إن الارتباط بين منظومة ما وبدائلها يكمن في فكرة «النموذج» Model. على سبيل المثال استخدام حيوان معملي مثل الفأر كبديل لكائن آخر والمعلومات المجمعة من دراسة هذا الفأر يمكن توسيع نطاقها وتعميمها بحيث تشمل الإنسان.
    علم الإحياء الرياضي من أكثر مجالات البحث العلمي نشاطاً وتسارعاً في النمو والتطور على الرغم من أن حدوث هذا التلاقي بين الرياضيات والعلوم البيولوجية كان قد تأخر كثيراً إذا ما قورن بالعلاقة الوطيدة التي ربطت الرياضيات بالعديد من العلوم الأخرى كالفيزياء والكيمياء والهندسة وعلوم الطب منذ نشأتها وتأسيسها كعلوم بحثية متميزة.حيث يتجه نحو التمثيل الرياضي للظواهر البيولوجية وهو ينمذج العديد من الموضوعات الإحيائية باستخدام مجموعه متنوعة من التقنيات والأدوات الرياضية منها النظري ومنها التطبيقي التي تحول نموذج النظام الحيوي إلى نموذج مؤلف من معادلات حل هذه المعادلات إما عن طريق التحليل أو الوسائل الرقمية يصف كيف يتصرف النظام الحيوي سواء في الظروف السيئة أو في الظروف المناسبة .هناك العديد من أنواع المعادلات المستخدمة و نوع السلوك الممكن حدوثه يعتمد على كل من النموذج والمعادلات التي تمثله حيث إن النموذج غالبا يضع شروطا خاصة تتعلق بالنظام وغالبا ما تضع المعادلات افتراضات حول طبيعة ما يمكن أن يحدث .
تعد النمذجة الرياضية لنمو الخلايا السرطانية هي واحدة من أقدم وأفضل المواضيع و أكثرها تطورا في الرياضيات الحيوية.والسرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية Aggressive (وهو النمو والانقسام من غير حدود)، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقيلة. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الأنتقال. كما يمكن تطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.
يستطيع السرطان أن يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان حتى الأجنة، ولكنه تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العمر ويسبب السرطان الوفاة بنسبة 13% من  جميع حالات الوفاة ويشير مجتمع السرطان الأمريكي ACS إلى موت 7.6 مليون شخص مريض بالسرطان في العالم في عام 2007. كما يصيب السرطان الإنسان فإن أشكال منه تصيب الحيوان والنبات على حد سواء.
في ألأغلب يعزى تحول الخلايا السليمة إلى الخلايا سرطانية إلى حدوث تغييرات في المادة الجينية/المورثة. وقد يسبب هذه التغيرات عوامل مسرطنة مثل التدخين، أو الأشعة أو مواد كيميائية أو أمراض مُعدية (كالإصابة بالفيروسات). وهناك أيضا عوامل مشجعة لحدوث السرطان مثل حدوث خطأ عشوائي أو طفرة في نسخة الحمض النووي  DNA عند انقسام الخلية، أو بسبب توريث هذا الخطأ أو الطفرة من الخلية الأم.
يتم تصنيف كل نوع من السرطانات حسب النسيج الذي ينشأ منه السرطان(مكان السرطان)  ).Location) وأقرب خلية سليمة مشابهة للخلية السرطانية (هيستولوجية السرطان Histology يحدد تشخيص الحالة المصابة نهائياً عن طريق فحص أخصائي الباثولوجيا لعينة أو خزعة. Biopsy مأخوذة من الورم، على الرغم من إمكانية ظهور الأعراض الخبيثة للورم أو رؤيتها بواسطة التصوير الإشعاعي Radiographicفي الوقت الحالي يتم معالجة معظم أمراض السرطان وقد يتم الشفاء منها، وهذا يعتمد على نوع السرطان، وموقعه، ومرحلته. وعند اكتشاف السرطان، تبدأ معالجته بالجراحة. Surgery أو بالعلاج الكيماوي Chemotherapy والإشعاعي Radiotherapy
 وبفضل التطورات البحثية، أمكن إنتاج أدوية قادرة على استهداف الخلايا السرطانية بتمييزها على المستوى الجزيئي، مما يقلل من احتمال استهداف الخلايا السليمة.
هناك العديد من أنواع المعادلات المستخدمة لتمثيل الظواهر البيولوجية منها المعادلات التفاضلية الاعتيادية والتي سنتناولها في هذا البحث.

اكمل الموضوع ... من خلال تحميل الملف اعلاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركونا بتعليقكم بما تحتاجونه من بحوث من مصادر شاركونا بدعائكم

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

The Second International Conference of Mathematics and its Applications

The Second International Conference of Mathematics and its Applications
المؤتمر الدولي الثاني للرياضيات وتطبيقاتها في جامعة البصرة 2013